مزايا استخدام السجاد الخاص بالمساجد

يتم إنتاج السجاد المنسوج آليًا بأنواع مختلفة، أحدها لفة سجاد المسجد. تم تصميم هذا السجاد للاستخدامات الدينية والعبادة وهو مناسب جدًا للاستخدام في المساجد (المساجد) وقاعات الصلاة.

عندما نتحدث عن سجادة المسجد، فإننا نعني السجاد المنسوج آليًا، لأن السجاد اليدوي أقل بكثير، وبسبب سعره المرتفع، قلة من الناس يستطيعون تحمل كلفته للمسجد وقاعة الصلاة. نظرًا للسعر الأرخص والإنتاج الضخم للسجاد المنسوج آليًا بتصميمات وألوان مختلفة، يفضل معظم المشترين هذه السجاد للمسجد.

في هذا المقال، نريد أن نناقش استخدام لفافة سجادة المسجد بدلاً من السجاد الكلاسيكي في المسجد؛ فيما يلي، سوف نطلعك على ميزات سجاد الجامع المنسوجة آليًا؛ قبل متابعة المقال، شاهد فيديو لأنواع مختلفة من تصميمات سجادة المساجد:

پخش ویدیو

ألياف صناعية في سجاد المسجد

على عكس السجاد اليدوي، تستخدم الألياف الاصطناعية في جميع أنواع السجاد المنسوج آليًا. الألياف الاصطناعية من صنع الإنسان ويتم إنشاؤها بواسطة عمليات كيميائية. صحيح أن جودة الألياف الطبيعية لا يمكن مقارنتها بالألياف الاصطناعية، ولكن نظرًا لانخفاض سعر الألياف الاصطناعية، يمكن القول إنها تركت جودة مقبولة.

من أجل نسج لفة سجاد مسجد عالي الجودة، يتم استخدام ألياف أكريليك ذات مجموعة حرارية (heat set)، وهي أفضل الألياف المتوفرة في الصناعة لاستخدامها في السجاد المنسوج آليًا. لذلك فإن هذه الأنواع من السجاد لها الجودة اللازمة والمناسبة للمسجد.

ألياف صناعية في سجاد المسجد

مجموعة متنوعة من التصميمات والألوان

أحد المصطلحات المستخدمة في السجاد المنسوج آليًا هو عدد الشانة. يبلغ الحد الأقصى لعدد الشانة التي ينتجها السجاد المنسوج آليًا 1500 الشانة، ولكن يتم الآن استخدام السجاد المكون من 700 و 500 الشانة في لفائف سجاد المساجد.

ميزة أخرى بارزة للسجاد المنسوج آليًا هي أنه نظرًا لاستخدام تصميمات الكمبيوتر والألياف الاصطناعية، لا توجد قيود على آلة النسيج لتطبيق اللون والنمط، وبالتالي فإن تصميم ولون هذه السجاد متنوع للغاية.

رولات سجاد مسجد

رولات سجاد مسجد وسجاد كلاسيكي

لماذا من الأفضل استخدام رولات سجاد الصلاة في المساجد بدلاً من السجاد التقليدي؟ لدينا أسباب لذلك سنشرحها لكم في الآتي:

لون مناسب للمسجد

السجاد الكلاسيكي بشكل عام لا يحتوي على اللون المناسب للمسجد وعليك البحث كثيرًا للعثور على اللون المناسب للمسجد. كما أن تصميمات السجاد الكلاسيكي شائعة وهي نفس التصميمات المستخدمة في المنازل.

لكن في سجادة المسجد، هذا مختلف تمامًا. صممت جميع لفائف سجاد الصلاة لتكون مناسبة للمسجد وقاعة الصلاة، وتستخدم ألوان مثل الأزرق والأخضر والأحمر، وهي مناسبة للمسجد والمصلى.

كما أن تصاميم لفائف سجاد المساجد، بدلاً من الزهور والفروع والنباتات التي نراها في السجاد العادي، هي تصاميم وأنماط المحراب والقباب والأعمدة والمآذن والتذهيب المأخوذة من العمارة الإسلامية. هذه التصاميم توضع في اتجاه القبلة، كما أن تكرار التصاميم يحدد أيضًا موقع كل شخص عبادة، وبالتالي سيتم مراعاة ترتيب الصفوف.

نظرًا لأن التصميمات إسلامية، فهي تتماشى تمامًا مع الهندسة المعمارية التي تم استخدامها في تصميم المسجد، وهذا يخلق انسجامًا في عيون الناس سيكون له بالتأكيد تأثير مفيد على راحته.

مزايا استخدام السجاد الخاص بالمساجد

أبعاد مناسبة للمسجد

إذا تم استخدام السجاد الكلاسيكي (مثل السجاد الذي يبلغ طوله 12 مترًا) في المساجد، فستكون هناك بالتأكيد مناطق لا تزال خالية من السجاد، وسيحاول البعض التعويض باستخدام سجاد أصغر أو جانبي. لكن هذا ليس له تأثير مثير للاهتمام ومن الممكن تغطية المكان بأكمله باستخدام سجادة المسجد.

كما أن الألوان والتصميمات على سجاد المساجد هي نفسها، بينما في السجاد العادي، قد لا تكون بعض البسط أو البسط الجانبية بنفس التصميم أو اللون.

سماكة ونعومة سجادة المسجد

يتم نسج لفة سجاد المسجد بطريقة ذات وبر أطول، مما يزيد من نعومة السجاد المنسوج آليًا. في الواقع، نعومة سجاد المساجد أكثر من السجاد العادي.

السجاد الخاص بالمساجد

مزايا أخرى لسجاد المساجد

1- إذا تم استخدام سجادة المسجد، فإن اتجاه القبلة يسهل على المصلين التعرف على اتجاه القبلة.

2- رولات سجاد المسجد ذات التصميم المتكامل والمنتظم تضفي مزيدًا من الجمال على داخل المسجد.

3- نظرًا لأن أنواع سجاد المساجد المختلفة لها تصميمات على شكل محراب، فإنها تعطي ترتيبًا وتنسيقًا خاصًا لصف المصلين.

4- سجادة ملفوفة للمسجد لها القدرة على تغطية كامل المساحة الداخلية للمسجد أو قاعة الصلاة.

5. بما أنه يمكن إنتاج لفائف سجاد الصلاة بأي شكل وحجم، فإن المساجد لا تحتاج إلى سجاد جانبي لملء الفراغات.

6- في حالة تلف سجاد المحراب يتم اصلاحه بسهولة وسرعة. بحيث يمكن إصلاح أو استبدال سجادة محراب واحدة فقط. ولكن في حالة تلف السجادة الكلاسيكية المنسوجة آليًا، يجب استبدال السجادة التي يبلغ طولها 9 أو 12 مترًا بالكامل.

7- تتميز لفة سجاد المسجد بألوان وتصميمات مختلفة يمكن اختيار نوع التصميم حسب لون الديكور الداخلي للمسجد.

استخدام سجادة المسجد

راجع هذه المقالة باللغة الأصلية: https://pariscarpet.com/mazaya-farsh-sajade/

Call Now Buttonتماس بگیرید