سجادة المحراب للمسجد

من بين تصميمات سجاد المساجد في إيران، يعتبر سجاد المحراب بالتأكيد أكثر أنواع السجاد شعبية والأكثر مبيعًا للمساجد وقاعات الصلاة. في الواقع، فإن تصميم المحراب الذي تراه على سجادة الجامع مأخوذ من نفس تصميم المحراب داخل المساجد.

يعتبر المحراب من الشعائر الدينية للمسلمين، وهو مبني على شكل مقعر وهو طليعة المسجد لصلاة الجماعة. و السجاد المحراب للمسجد ومزينة بالورود والشجيرات وغيرها من الأشكال الهندسية مثل ميدالية، مما يدل على مزيج رائع من الإيرانيين والفن الإسلامي.

بادئ ذي بدء، ندعوكم لمشاهدة فيديو الثواني القليلة التالية لفهم الفروق بين سجاد المحراب وغير المحراب في المصلى:

پخش ویدیو

أنواع سجادة المحراب الخاصة بالمسجد

أنواع من مسجد السجاد لفة التصاميم التي لديها المحراب يمكن تقسيمها إلى فئتين من حيث كمية أنماط استخدام داخله: بسيطة سجادة المحراب و مزدحمة السجاد المحراب (الكامل لأنماط).

عينات من سجاد المحراب البسيط

عادة ما تكون سجادة المحراب الخاصة بالمسجد بداخلها بسيطة للغاية وبدون أي نقوش أو تحتوي فقط على ميدالية في منتصف المحراب، يمكنك رؤية أمثلة عليها أدناه:

سجاد المحراب البسيط
سجادة المحراب البسيط
سجادة المحراب الخاصة بالمسجد

عينات من سجاد المحراب المزدحم

داخل سجاد مسجد المحراب هذا، يتم استخدام العديد من الأنماط والزخارف، بما في ذلك الزهور والنباتات، وهي شائعة جدًا في السجاد الإيراني (خاصة السجاد الأصلي والمصنوع يدويًا) والمعروفة باسم تصميمات أفشان؛ فيما يلي بعض الأمثلة الشائعة لسجاد المحراب المزدحم:

سجادة المحراب الخاصة بالمساجد
سجادة المحراب المسجد المزدحم
سجاد المحراب المزدحم

جميع تصميمات سجاد المحراب

في ما يلي، قمنا بوضع جميع تصميمات سجاد المحراب لمصنع سبحان مع ثلاثة ألوان مبيعًا لتحصلي على اختيار دقيق.

بالطبع، ضع في اعتبارك أنه على الرغم من تنوع التصميمات ومدى ملاءمتها لجميع الأذواق، فقد لا يزال لديك تصميم آخر في ذهنك لا تقلق بشأنه؛ لدى شركتنا مصممين خبراء ويمكنك رؤية خريطة التصميم الخاص بك عن طريق إرسال صورة مناسبة، وسوف نقوم بنسيج سجادة مسجدك من خلال الموافقة على التصميم النهائي.

إيجابيات وسلبيات سجادة المحراب

من مزايا سجاد مسجد المحراب، نذكر نفس الترتيب والترتيب والمسافة بين المصلين، بحيث يكون كل محراب لمصلي واحد فقط ومقارنة بالسجاد غير المحراب، فإنه يخلق تنظيمًا وديكورًا أفضل في المساجد والصلاة القاعات.

ومن عيوب هذه السجادة أنها أكثر تبايناً من البسط التي لا تحتوي على محراب. عند الحياكة، يجب نسج تصميم محراب كامل، ولكن عند التثبيت في المسجد، يجب قطع بعض المحراب الأخير للسجادة.

سجاد المحراب المنسوج في المساجد

يمكنك مشاهدة بعض الأمثلة على سجاد المحراب المنسوج من مصنع صبحان للسجاد في ما يلي والتي تم تركيبها من قبل عامل تركيب المصنع بطريقة مناسبة تمامًا للمسجد وتم عمل القصات والتطريز اللازم للأعمدة:

سجاد المحراب المنسوج في المساجد
سجادة المحراب في المساجد
سجادة المحراب في المسجد

المحراب منظر للفن الإسلامي

في الواقع، يشير المحراب إلى اتجاه القبلة ويقف فيها المصلي (إمام المصلين) عند أداء الصلاة. حرفيا، كلمة المحراب لها معان عديدة، من بينها يمكن أن نذكر الجزء العلوي من المنزل أو الجزء العلوي من المنزل كأشرف مكان للعبادة. يعتقد البعض الآخر أن كلمة المحراب مشتقة من الجذر المكون من ثلاثة أحرف “الحرب” الذي يعني القتال. من وجهة النظر هذه، يمكن اعتبار المحراب ساحة معركة، وهي مكان يقاتل فيه الإنسان مع الشيطان.

يعد المحراب نموذجًا بارزًا للفن والعمارة الإسلامية، ويستخدم كعنصر رئيسي في العديد من الأعمال الإسلامية. ومن هذه الحالات نذكر استخدامه في التجصيص والبلاط المزخرف بآيات قرآنية. يستخدم المحراب أيضًا كتصميم رئيسي لسجادة المسجد.

تصميمات سجاد المحراب للمسجد

تصميمات أخرى لسجاد المسجد

بشكل عام، تعتبر تصميمات المحراب أكثر تصاميم سجاد المساجد شيوعًا والأكثر مبيعًا، ولكن هناك نوعان من السجاد بدون محراب منسوج أيضًا، ولهما مراوح خاصة بهما: (بالضغط على أي من العناصر التالية، يمكنك رؤية التصميمات ذات الصلة بهذا النوع من السجاد)

سجاد الجامع ذو الصفوف

سجادة المسجد بنمط بلاط

غزل سجاد المحراب

يتم إنتاج سجاد المحراب بخيوط مختلفة. إنه منسوج بأقل جودة من خيوط الغزل مثل BCF والبوليستر بأفضل جودة للخيوط، أي ألياف الأكريليك (ملاحظة: السجاد مع خيوط الأكريليك أعلى سعر سجادة المسجد). للتعرف الكامل على أنواع الخيوط في نسيج السجاد المنسوج آليًا، يمكنك النقر فوق الزر أدناه:

راجع هذه المقالة باللغة الأصلية: https://pariscarpet.com/farsh-mehrabi/

Call Now Buttonتماس بگیرید