نصائح صيانة السجاد

إطالة عمر السجاد المساجد

نحن دائما نحب السجاد الذي نشتريه للمسجد أو المنزل، ولا يفقد جودته الأصلية على مر السنين ولا يحتاج إلى استبدال.

لزيادة عمر من السجاد، يجب عليك أولا محاولة لاختيار السجاد آلة المنسوجة مع مادة جيدة الغزل. بشكل عام، يجب أن نقول أنه من بين الخيوط المستخدمة في نسج سجاد المساجد أو سجاد المنزل، فإن خيوط الأكريليك هي الأفضل جودة وكذلك أعلى سعر للسجاد.

بعد شراء سجادة، عليك معرفة كيفية صيانتها للمساعدة في إطالة عمرها. في هذه المقالة سوف نشرح الطرق الصحيحة لصيانة السجاد. (للتعرف على أنواع مختلفة من خيوط السجاد، انقر فوق الزر أدناه للحصول على معلومات كاملة.)

نصائح صيانة السجاد

نصائح لصيانة السجاد المساجد

عند شراء سجادة من شركة مرموقة ذات معيار، يوجد ملصق على ظهر السجادة المنسوجة آليًا يوضح بعض النصائح الموجزة حول العناية بالسجادة، ولكن هنا نوضح بالتفصيل طرق صيانة سجادة المسجد وسجادة منزلية:

1. تجنب أشعة الشمس المباشرة على سجادة المسجد أو سجادة المنزل. لأن أشعة الشمس المباشرة والمكثفة بمرور الوقت ستتسبب في تلاشي سجادتك. للقيام بذلك، يمكنك استخدام ستارة أو ستارة سميكة أمام نافذة المسجد أو المنزل.

2. حاول تعريض الجزء الخلفي من سجاد الجامع أو بساط المنزل للشمس من وقت لآخر. والسبب في ذلك هو أن ظهر السجادة مكان جيد جدًا لجميع أنواع الحشرات الصغيرة، كما أن البيئة المظلمة خلف السجادة هي مكان جيد لنمو العفن. يقضي ضوء الشمس على كل هذه العوامل الضارة التي تساهم في صحة السجادة وطول عمرها.

3. قدر الإمكان، تجنب وضع جميع أنواع الأواني على السجادة أو بجانبها؛ وذلك لأن معظم تسوس السجاد ناتج عن الماء الموجود في الأواني.

4. للحفاظ على السجادة في المخزن، تأكد من لفها ووضع النفثالين فيها، ثم لفها بقطعة قماش قطنية أو كتان إن أمكن.

5. لا ينبغي أن تكون الأرضية التي تنشر عليها السجادة من التربة، ويجب أن يتم فرد السجاد على سطح مستوٍ وموحد.

6. إذا كنت تنوي تنظيف أو نفض الغبار عن المسجد أو المصلى، فتأكد من ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة حتى لا يستقر الغبار الناتج عن التنظيف على السجاد.

7. يوصى بفتح الأبواب والنوافذ مرة في الأسبوع للحفاظ على السجاد بعيدًا عن الرطوبة إذا كانت السجادة في مكان مغلق تمامًا.

8. حالما تتلف السجادة، على سبيل المثال، جزء منها ملطخ، تأكد من إصلاحها بواسطة نساج السجاد حتى لا تزداد المنطقة التالفة بمرور الوقت.

9. في حالة انسكاب الطعام أو المشروبات (مثل المشروبات الغازية) على السجادة، اغسل المنطقة وجففها على الفور.

صيانة السجادة المسجد

الطريقة الصحيحة لغسيل السجاد

إذا كنت تخطط لغسل السجادة، فامنحها لشركات تنظيف السجاد ذات السمعة الطيبة إن أمكن؛ وذلك لأن شركات غسيل السجاد تستخدم آلات خاصة لغسل السجاد وتجفيفه. ولكن إذا كنت ترغب في غسل السجاد بنفسك، فتأكد من مراعاة النقاط التالية:

– عندما تريد جمع السجاد للغسيل (سواء كان سجاد المساجد أو سجادة منزلية)، لا تقم بطيها وتأكد من لفها ثم تحريكها. قد يؤدي طي السجادة إلى تشققها أو كسرها.

– قم أولاً بإزالة الغبار من السجاد ثم اغسله. يمكنك ضرب السجادة بهزها أو بعصا قوية لإزالة الغبار.

– غسل سجادة المسجد بمنظفات ذات خصائص حمضية تجعل السجادة أقل متانة وتلفاً. استخدم الصابون منخفض الحموضة أو شامبو السجاد كمنظفات.

– من الأفضل وضع السجادة المغسولة على منحدر حيث تختفي المياه تمامًا، ولفترة قصيرة تعريض السجادة لأشعة الشمس حتى تجف تمامًا. تأكد من أن السجادة جافة تمامًا ثم قم بتجميعها، لأنه إذا بقي بعض الماء في السجادة، فإنها ستغير لونها وتتلف السجادة. (ملاحظة: قد يكون استخدام الحرارة المباشرة مثل السخانات والمدافئ والرادياتير وما إلى ذلك لتجفيف السجاد ضارًا.)

نصائح لصيانة السجاد المساجد

كيفية ازالة الوبر من السجاد

يمكنك استخدام الطرق التالية لإزالة الوبر من السجاد الذي اشتريته للتو:

– استخدم مكنسة كهربائية عالية الشفط

– بللي فرشاة خاصة أو قطعة قماش خشنة وافركيها على السجادة.

لمزيد من المعلومات حول نسالة السجاد، انقر فوق الزر أدناه:

راجع هذه المقالة باللغة الأصلية: https://pariscarpet.com/negahdari-farsh-sajadei/

Call Now Buttonتماس بگیرید