كيفية تركيب سجادة في المسجد

معنى تركيب سجادة المسجد

الغرض من تركيب لفة سجاد المسجد هو قص السجاد ثم خياطته. لفات المسجد السجاد يتم إنتاجها في أطوال وفات في الاعراض 1.25 و 2.5 متر، وأنه لا بد من نشرها تماما تجاه القبلة. ويجب قص وتطريز أجزاء السجادة التي تلامس العمود.

يعد تركيب سجادة الصلاة في المساجد وقاعات الصلاة مهمة صعبة بسبب المساحة الكبيرة وكثرة الأعمدة، والتي يجب أن يقوم بها فني تركيب محترف حتى يتمكن من تركيب السجاد بشكل مثالي وملائم للمسجد نفسه.

أساس عمل التركيب هو قص وتطريز السجاد. يجب أن يقوم فني التركيب المحترف بعمل قطع دقيقة وخالية من العيوب حتى لا تتلف سجادة المسجد.

تركيب سجادة المسجد

أنواع تركيب رولات سجاد المساجد

مسجد لفة السجاد ويتم إنتاج عموما في شكلين، سجادة المحراب و السجاد غير المحراب. و السجاد غير المحراب، والمنسوجة أنفسهم بطريقتين، السجاد الحدود (سجاد الجامع ذو الصفوف) وبدون حدود (سجادة المسجد بنمط بلاط)؛ سنرى الأمثلة المثبتة لكل منها أدناه:

تركيب سجادة المسجد بنمط بلاط

تركيب سجادة المسجد بنمط بلاط

تركيب سجاد الجامع ذو الصفوف

تركيب سجاد الجامع ذو الصفوف

تركيب رول سجاد محراب

يمكن ترتيب لفائف سجاد المحراب للمسجد وقاعة الصلاة بطريقتين. يمكنك مشاهدة صور كيفية تثبيت كل منها أدناه:

تركيب متقلب لسجادة الصلاة

يتم تركيب سجادة المسجد بشكل مربعات بحيث يتم وضع محراب كل لفة سجاد على شكل طوب أو أحدهما خلف الآخر. بالطبع، هذه الطريقة ليست شائعة جدًا ويتم استخدامها بشكل أقل لأن المحراب لا توضع بالضبط خلف بعضها البعض. شاهد مثالاً على هذه الطريقة:

تركيب متقلب لسجادة الصلاة

تركيب سجادة المسجد بشكل متوازٍ

في هذه الطريقة، وهي النوع الأكثر شيوعًا وشعبية لتركيب سجاد المساجد، يتم وضع كل لفة من سجادة الصلاة بشكل متوازي أو عمودي من قبل المُركب بطريقة منتظمة تمامًا بحيث يتم وضع المحراب خلف بعضها البعض تمامًا. فيما يلي مثال على هذه الطريقة:

تركيب سجادة المسجد بشكل متوازٍ

استخدم الرغوة مع لفة سجادة المسجد

في بعض الحالات، ربما تكون قد رأيت أنه عند تركيب سجادة الصلاة في المسجد، توضع الرغوات تحت السجاد. اليوم، يتم نسج معظم السجاد المنسوج آليًا في إيران بسماكة حوالي 1 سم، والتي عادة ما تزيد أو تنقص حتى 2 مم بسبب عدد الشانة والكثافة.

كما ترون، قد لا تكون هذه السماكة ناعمة جدًا بالنسبة للمصلين، لذلك في بعض الحالات يحب مشترو سجاد المساجد الحصول على سجادة أكثر نعومة، يستخدمون عادة بضعة ملليمترات من الرغوة تحت السجاد.

في الفيديو التالي يمكنك مشاهدة مثال على تركيب سجادة المسجد بالرغوة:

پخش ویدیو

عامل تركيب سجادة المسجد

كما قلنا في البداية، تم نسج سجاد المسجد وقاعة الصلاة على شكل لفائف طويلة يتم تثبيتها من جانب واحد من جدار المسجد إلى الجدار المقابل. ربما ستحتاج إلى مُثبِّت للقيام بذلك.

لا يتوفر عامل التركيب المحترف لفة سجاد المساجد في كل مكان، ويعمل معظم عمال التركيب مع شركات متخصصة في نسج السجاد. بصرف النظر عن خبرة العمل وكونه ماهرًا في القطع، فإن عامل تركيب السجاد لديه أيضًا آلة متعرجة لتطريز السجادة، والتي يتم تطريزها بعد قص أي مكان.

لاحظ أنه في بعض الحالات يمكن عمل التخفيضات والمطرزات اللازمة على السجادة في الشركة ثم إرسالها؛ على سبيل المثال، إذا كانت الأشياء الثلاثة التالية تنطبق على مسجدك معًا، فيمكن إجراء القص والتطريز الضروريين في موقع المصنع الذي لم تعد بحاجة إلى تثبيته:

1- أن تكون مساحة المسجد أو المصلى صغيرة جداً.

2- يجب أن تكون القبلة مستقيمة تماماً.

3- ألا يكون للمسجد أعمدة.

ملاحظة: يجب تركيب لفائف سجاد المحراب في المسجد وقاعة الصلاة بشكل كامل باتجاه القبلة ؛ لذلك إذا لم تكن القبلة مستقيمة، فستحتاج بالتأكيد إلى عامل تركيب سجادة المسجد.

عامل تركيب سجادة في المسجد

أسباب استخدام سجاد المسجد

ولعلكم تسألون هذا السؤال، لماذا لا يتم نسج سجاد المسجد بنفس طريقة نسج 12 متراً و 9 أمتار، والتي لم تعد بحاجة إلى التركيب؟

السجادات بطول 12 متر و 9 متر لا تناسب المسجد تمامًا، وليس بها ترتيب وتناسق لفافة سجادة الصلاة المنسوجة للمساجد. في مقالات منفصلة، أوضحنا بشكل كامل فوائد لفة سجادة المسجد التي يمكنك قراءتها من خلال النقر على الزر الأخضر أدناه:

راجع هذه المقالة باللغة الأصلية: https://pariscarpet.com/nasb-sajade-farsh-masjed/

Call Now Buttonتماس بگیرید