تصميمات سجاد المساجد

عادة ما يتم نسج سجادة المسجد على شكل لفة حسب أبعاد المسجد، والتي عند تثبيتها تنتشر من أحد جدران المسجد إلى الجدار المقابل وتتجه تمامًا نحو القبلة.

بشكل عام، تشتمل تصميمات سجاد المساجد على أنماط إسلامية ومذهبة، بالإضافة إلى زخارف نباتية ونباتية، والتي توجد أيضًا بكثرة في التصاميم الإيرانية التقليدية مثل بلاط الجدران والأبواب في المساجد.

بصرف النظر عن التصميمات على سجاد المساجد، من الناحية الهيكلية، يمكن تقسيم تصميمات السجاد إلى ثلاث فئات رئيسية:

  1. سجادة المسجد بنمط المحراب
  2. سجاد الجامع ذو الصفوف
  3. سجادة المسجد بنمط بلاط
تصميمات سجاد المساجد

مقارنة بين تصميمات سجاد المساجد

جميع تصميمات سجاد المساجد هي نفسها من حيث الموضوع، والتي يتم اختيارها في الغالب بناءً على نوع المكان الديني أو ذوق المشترين (مجلس الأمناء) لأحد تصميمات المحراب، الاحتفالية والبلاط؛ على سبيل المثال، بالنسبة للمساجد، عادة ما يتم اختيار سجاد المحراب، وللحسينيات، والسجاد الاحتفالي، وبالنسبة للأمامزادة، يتم اختيار السجاد البلاط.

إذا لم تكن قد شاهدت هذه التصاميم سجاد المساجد معًا، فمن الأفضل مشاهدة فيديو لبضع ثوانٍ للسجاد التالي للمحراب والسجاد غير المحراب للحصول على مقارنة صحيحة لتصميمات سجاد المسجد:

پخش ویدیو

سجادة المسجد بنمط المحراب

سجادة المحراب، كما يوحي اسمها، لها تصميم محراب مسجد (قوس محراب) أو تصميم على شكل قبة تحيط به من الجانبين ثريا وأعمدة وتيجان؛ بشكل عام، يمكن القول أن تصميم بساط المحراب مأخوذ من المساجد نفسها، أي قبة وإكليلان حولها، وهو المنظر العام لجميع المساجد، داخل وخارج إيران.

أشهر تصاميم سجاد المحرابی

تصمیمات سجادة المسجد المحرابی
تصمیمات سجاد المحرابی المسجد
تصاميم سجاد المساجد المحرابی

انقر فوق الزر أدناه لمشاهدة جميع تصميمات بساط المحراب:

مزايا وعيوب سجادة المحراب:

من ميزات سجادة مسجد المحراب، يمكننا أن نذكر الترتيب والمسافة التي تم إنشاؤها بين المصلين، في الواقع، كل محراب مخصص للمصلين (مثل سجادة صلاة واحدة) ويخلق زخرفة وتنظيمًا أفضل في المساجد من غير المحراب البسط.

من عيوب سجاد المساجد المحراب أنها أكثر تبايناً من البسط غير المحراب. عندما تحتوي المناديل على مخطط مذبح منسوج بالكامل، ولكن عند تثبيتها في المسجد، يتم قطع بعض المحراب والسجاد، ولكن عادة ما تكون سجادة صلاة التي يمكن العثور عليها في أماكن أخرى من المسجد.

سجاد الجامع ذو الصفوف

ربما تكون إحدى البسط الاحتفالية منتشرة في منزلك؛ في الواقع، سجاد الجامع ذو الصفوف هي السجادة الجانبية التي تُستخدم في الغالب للمساحات ذات العرض الصغير جدًا والطول الطويل.

الفرق بين السجادة الاحتفالية للمسجد والنوع المعتاد الذي تراه في المنزل أو قاعات الاحتفالات مرتبط بهوامش السجاد؛ في السجاد الاحتفالي المعتاد، يمكن رؤية هامشين على جانبيها، بينما بالنسبة لسجاد المسجد، يتم أخذ هامش واحد فقط في الاعتبار في السجاد الجامع ذو الصفوف، وعادة ما يتم استخدام هذا الهامش لوضع ختم المصلين.

أشهر سجاد الجامع ذو الصفوف

تصمیمات سجاد المسجد ذو الصفوف
تصمیمات سجاد المساجد ذو الصفوف
تصمیمات سجاد الجامع ذو الصفوف

انقر فوق الزر أدناه لمشاهدة جميع تصميمات سجاد المساجد الاحتفالية:

مزايا وعيوب سجاد الجامع ذو الصفوف:

السجاد الذو الصفوف بدون محراب أفضل للأماكن الدينية ذات المساحة الأقل وعدد كبير من المصلين، لأن بساط المحراب عادة ما يخلق مسافة صغيرة بين المصلين، ولكن في السجاد الاحتفالي، هذا القيد غير موجود. بشكل عام، الترتيب الموجود في حالة سجادة صلاة المحراب وجميع المصلين يوضعون عليها بالضبط على التوالي، قد لا يكون هو الحال في سجادة المسجد الاحتفالية.

سجاد المسجد بنمط بلاط

تتشابه سجادة السجاد المدمجة من الناحية الهيكلية تمامًا مع سجادة البساط الاحتفالية، باستثناء أنه تمت إزالة الحافة الجانبية بحيث تكمل تصاميم البرغموت لكل لفة بعضها البعض وتبدو تمامًا مثل بساط من قطعة واحدة عن طريق لف لفات السجاد المصنوعة آليًا الوصول.

بالطبع، تجدر الإشارة إلى أن بعض السجاد المتجانسة التي تراها في الغالب في المساجد الفخمة في الدول العربية منسوجة بأكبر حجم ثم تتصل ببعضها البعض تمامًا بواسطة مزخرفين محترفين، وهي ليست اقتصادية على الإطلاق. نادرًا ما يتم استخدام هذا النوع من سجاد الجامع الفاخر والغالي الثمن في إيران لأنه بصرف النظر عن السعر، من الصعب جدًا غسل مثل هذه السجادة وصيانتها.

أفضل تصميمات السجاد المساجد بلاط

تصميمات السجاد المساجد بلاط
تصامیم السجاد المساجد بلاط
تصميمات سجاد المسجد بلاط

انقر فوق الزر أدناه لمشاهدة جميع تصميمات سجادة المسجد المتكاملة:

مزايا وعيوب السجاد المتكامل:

ومن مزايا هذا التصميم تجانسه الذي يشبه سجادة من قطعة واحدة؛ مثل تصاميم البلاط القديمة والتقليدية، التي تجتمع معًا لتضفي جوًا روحانيًا.

نظرًا لحقيقة أن هذا التصميم لا يحتوي على أي هوامش جانبية، في الواقع، فإنه لا يحتوي على ختم مميز للمصلين، وهو أحد العيوب الرئيسية لهذا التصميم؛ بالطبع، نادرًا ما يستخدم هذا التصميم المتكامل لسجاد المساجد وغالبًا ما يتم نسجه للأماكن الدينية مثل الأضرحة.

أبعاد السجاد بأنواعه المختلفة

بشكل عام، أبعاد جميع تصمیمات السجاد المساجد على شكل رولات، سواء كانت تصاميم محراب أو غير محراب، هي نفسها في عرض اللفة. في الواقع، فإن عرض كل لفة من سجاد المساجد المنسوج له عرض ثابت يبلغ 125 سم كمعيار. يمكن أيضًا تغيير طول كل لفة ونسجها بناءً على المسافة من الجدار إلى جدار المسجد أو قاعة الصلاة.

في سجاد المحراب، حجم كل بساط محراب فردي، يتراوح عرضه بين 63 إلى 64 سم، على الرغم من أن هذا المقدار قد يختلف قليلاً لكل مصنع.

تصاميم سجادة المسجد

هل أسعار جميع التصميمات متشابهة؟

أسعار جميع التصميمات الثلاثة المذكورة أعلاه هي نفسها تمامًا ولا يوجد فرق من حيث السعر لأنها متشابهة من حيث كمية الغزل المستخدمة. انقر فوق الزر أدناه للتعرف على العوامل التي تؤثر على سعر بساط السجاد:

راجع هذه المقالة باللغة الأصلية: https://pariscarpet.com/tarh-sajadeh-farsh-masjed/

Call Now Buttonتماس بگیرید